Wednesday, January 8, 2014

عام جديد .. (صفعة) جديدة

shof_dbe1a62fc458802


سأستهل هذا العام بصفحة جديدة مع جولة جديدة شاملة لأهم المطاعم في الكويت.. لن أتحدث عن تلك التي تغش الناس ولن أتطرق لها بطريقة مباشرة (ربما بطرق غير مباشرة). أعترف بأننا –نحن كمستهلكين- سمحنا للمشاريع الصغيرة والتي كنا نعتقد بأن من الواجب علينا دعمها بأن تكبر وتزدهر، لكن فوجئنا بأنها أصبحت أكثر (حرمنة) من التجّار الاخرين.


لكن حان الوقت لوقف ما أسميه أنا شخصيًا (مهزلة رفع الأسعار بلا مبرر). كل التبريرات التي سمعتها ومازلتُ أسمعها من أصحاب تلك المشاريع الصغيرة والمتوسطة في سبب ارتفاع الأسعار أنّ الايجار مرتفع والرواتب كذلك، والخلو عالٍ والتكاليف بشكلٍ عام مرتفعة الخ.


بشكل سريع، ما الفرق بين علبة بيبسي في أحد المطاعم الفارهة وبين علبة البيبسي في مطعم آخر! ما لفرق بين ساندويش كباب في مطعم (كويتي) جديد تُباع بسعر 950 فلس، وآخر في نفس الشارع تُباع لديه نفس الساندويش بسعر 200 فلس! ما الفرق بين ساندويش شاورما لحم في مطعم يبيعها بربع دينار فقط وآخر يبيعها بدينار ونصف! هذه مقارنة بسيطة بين الأسعار لأشهر الساندويشات وقس على ذلك باقي الأطباق الأخرى.


تشتهر منطقة بنيد القار في الكويت بالعديد من المطاعم التي تبيع الشاورما والكباب والساندويشات الأخرى الشهيرة والأسعار هناك تلامس جيوب كل الشرائح من المواطنين والمقيمين، والطعم أكثر من رائع بل أن الطلب عليها من كل طبقات المجتمع كبير جدًا، ورغم ذلك لم تختلف الأسعار ولم ترتفع منذ أكثر من 14 عامًا، رغم الطلب الكبير عليها. وفي المقابل، تفتتح المطاعم الجديدة (الأقل جودة بأشواطٍ كبيرة) وبسعر مبالغٍ به فقط لأنها مطاعم جديدة وتبريرها الأوحد؛ منتج كويتي!


لا أقف بوجه أي مشروع كويتي (مخلص لعمله) ولكن أن تستخدم طريقة (الضحك على الذقون) مع المستهلكين أمر لا يُحتمل أبدًا. خلال نهاية الأسبوع الماضية، توجهتُ لأحد المطاعم الجديدة التي تقدم (الجباتي والكرك)، وتفاجأتُ بأنّ أسعار المطعم تفوق عشرات الأضعاف أسعار المطعم الهندي التقليدي والذي يقدم نفس الوجبات، والسبب أن المطعم يقع في مجمع راقٍ وأنّ العمالة والديكور والأنظمة المستخدمة جديدة.


مع احترامي لمصاريف مالك المطعم، لكن –كمستهلك- الخلو والرواتب والإيجار وغيرها من النفقات الأخرى ليست مشكلتي، بدليل أن هناك مطاعم تقليدية لم ترفع أسعارها رغم أن هناك رواتب وخلو ومواد وأجهزة وغيرها. إن تبرير السرقة أم غير مقبول.


من اليوم فصاعدًا، سأخصص موضوعًا عن أشهر المطاعم التي تبيع (بذمة وضمير) وتقدم ألذ الاطباق والساندويشات بأسعار معقولة، وسأكون داعمًا لها، وإن كانت مشاريعًا غير كويتية. أتمنى من الجميع أن يشاركني تجاربه أيضًا مع المطاعم المحترمة على البريد الالكتروني اضغط هنا.


سيكون هذا العام.. عامًا جديدًا .. بل صفعةً جديدةً لكل المشاريع التي تنهب جيوب المواطنين من أبناء بلدي.


مصدر الصورة – اضغط هنا






Reblog: http://www.frankom.com/%d8%b9%d8%a7%d9%85-%d8%ac%d8%af%d9%8a%d8%af-%d8%b5%d9%81%d8%b9%d8%a9-%d8%ac%d8%af%d9%8a%d8%af%d8%a9/

No comments:

Post a Comment